اليوم: الخميس    الموافق: 09/07/2020    الساعة: 08:14 صباحاً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
قلق اميركي اسرائيلي من رفع روسيا الحظر عن تسليم صواريخ لايران
13/04/2015 [ 20:09 ]
قلق اميركي اسرائيلي من رفع روسيا الحظر عن تسليم صواريخ لايران

الأمة اليوم - قال البيت الأبيض اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عبر لنظيره الروسي عن القلق من قرار موسكو رفع الحظر عن تسليم صواريخ لإيران.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين في البيان الصحفي اليومي، إن قرار روسيا بدء مقايضة النفط مقابل السلع قد يثير القلق أيضا بشأن العقوبات المفروضة على ايران.

ولم يدل إيرنست بتفاصيل حول ما دار بين كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. وقال "كانت فرصة أمام الوزير كيري للتعبير عن مخاوفنا".

وفتحت روسيا الطريق اليوم الاثنين أمام تسليم النظم الصاروخية لإيران وبدأت في مقايضة النفط بالسلع في إشارة إلى أنها تريد أن تسبق إلى جني ثمار رفع العقوبات عن إيران عندما توقع اتفاقا نهائيا بشأن برنامجها النووي مع القوى العالمية الست.

وكانت القوى الست -وبينها روسيا- قد توصلت إلى اتفاق مؤقت مع إيران حول تقييد البرنامج النووي هذا الشهر.

وقال إيرنست إن مقايضة النفط بالسلع يمكن أن تتعارض مع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران من جانب الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

وأضاف أن رفع الحظر عن تسليم النظم الصاروخية يثير مخاوف مختلفة.

من جانبها نددت اسرائيل مساء الاثنين بقرار روسيا رفع حظر تسليم ايران صواريخ اس-300 بينما تتواصل المحادثات بين طهران والقوى الكبرى بهدف التوصل الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني بحلول الثلاثين من حزيران/يونيو المقبل.

وقال وزير الاستخبارات يوفال شتاينتز في بيان "هذه نتيجة مباشرة للشرعية التي منحت لايران عبر الاتفاق الجاري اعداده، والدليل على ان النمو الاقتصادي الذي سيلي رفع العقوبات ستستغله ايران في مجال التسلح وليس لما فيه خير الشعب الايراني".

وقال شتاينتز "مع تنصل ايران مادة بعد مادة من اتفاق الاطار .. بدأ المجتمع الدولي بالفعل في تخفيف العقوبات".

وانظمة صواريخ اس-300 هي صواريخ ارض جو متطورة يمكن ان تسقط طائرات او صواريخ موجهة.

وينهي المرسوم الذي وقعه الرئيس فلاديمير بوتين الاثنين الحظر على تسليم صواريخ اس-300 الى ايران والذي توقف في 2010 بعد ان فرضت الامم المتحدة عقوبات على الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي ما حال دون بيعها اسلحة متطورة.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
أقلام حرة
فايز أبو شمالة
06/05/2017 [ 21:59 ]
سفيان الشوا
06/05/2017 [ 21:55 ]
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع