اليوم: الاحد    الموافق: 26/01/2020    الساعة: 20:51 مساءً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
لماذا تم إزالة حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية فى مصر ؟
06/06/2015 [ 22:55 ]
لماذا تم إزالة حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية فى مصر ؟

مفكرة فلسطين - سامي الحسيني :- أصدرت محكمة الأمور المستعجلة فى القاهرة أمس قراراً بإزالة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من قائمة المنظمات الإرهابية فى مصر .


و لا أبالغ إن قلت أن ما صدر اليوم عن محكمة الأمور المستعجلة هو أمر غير مستغرب بالنسبة لى، و من خلال متابعتى للأحداث الجارية فى مصر لم أستغرب من هذا القرار ، فلقد سبق ذلك الحكم بشهور قليلة مضت أن تم تصنيف كتائب القسام التابعة لـ حركة المقاومة الاسلامية "حماس" منظمة إرهابية.

نستنتج من خلال إزالة حركة "حماس" من قائمة المنظمات الإرهابية عدة أمور و عدة أهداف لعل أبرزها أن النظام المصرى برئاسة السيسي يسعى إلى تحقيق عدة مكاسب سياسية و لعل أبرزها


1- تعزيز العلاقة الثنائية مع حركة "حماس" و فتح قنوات إتصال جديدة خاصة بعد زيادة الضغوط الدولية و الخليجية على النظام المصري من أجل تخفيف الحصار عن غزة ، و خاصة بعد زيادة التحذيرات الدولية الأخيرة حول قرب انفجار الأوضاع السياسية والاقتصادية بسبب الحصار المفروض على غزة .


2- أراد النظام المصري الظهور بمظهر الحمل الوديع و أنه المرجعية للقضية الفلسطينية و لأية خلافات داخلية بين الفصائل الفلسطينية و خاصة حركتى "فتح" و "حماس".


3-تم إزالة "حماس" من قائمة الإرهاب حتى يتسنى لمصر القيام بدور سياسي مستقبلى و ترتيب صفقة عسكرية حول الجنود الإسرائيليين المأسورين عند حماس .


4- إزالة حركة "حماس" تمت مقابل أن تتكفل الحركة بحماية الحدود الفلسطينية مع سيناء و أن تمنع دخول مقاتلين من غزة إلى سيناء .


5-النظام المصرى يدرك أن "حماس" هى جزء من الحل السياسي ، لهذا لا يستطيع تهميشها سياسياً بسبب وجودها كقوة على أرض الواقع.

 

6- أحكام الاعدام التى أصدرتها المحاكم المصرية بحق قيادات أسيرة من "حماس" سببت حالة من الاحراج للقضاء المصري و فتحت باب للتشكيك فى القضاء ، لهذا يريد القضاء المصرى الخروج من هذا المأزق بالتغطية على ماحدث عن طريق إزالة حماس من قوائم الإرهاب.


7- و من بين الأسباب المهمة أيضاً التى دفعت النظام المصري لإزالة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" هى تقديم حركة"حماس" تعهدات للمخابرات المصرية بأن لا تتدخل فى الشأن المصري و أن تفك ارتباطها بجماعة الاخوان فى مصر بضمانات قطرية.

 

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
أقلام حرة
فايز أبو شمالة
06/05/2017 [ 21:59 ]
سفيان الشوا
06/05/2017 [ 21:55 ]
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع