اليوم: الاربعاء    الموافق: 28/06/2017    الساعة: 12:22 مساءً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
ما هو الهاشتاغ ؟
28/09/2015 [ 23:50 ]
ما هو الهاشتاغ ؟

الأمة اليوم - على يسار صفحة موقع "تويتر"، توجد قائمة الوسوم (الهاش تاغز) الأكثر تداولا في الموقع في لحظة ما. وتتناول هذه الوسوم قضايا سياسية واجتماعية وسياسية.

 

وتسارع العديد من المواقع الإخبارية ووكالات الأنباء إلى رصد هذه الوسوم المتفاعلة، ونشر الأخبار والتقارير التي تحملها، لكن السؤال المطروح: كيف يخرج الوسم إلى العلن بعدما كان مجرد فكرة في ذهن أصحابه؟

يُعرّف موقع "هاشتاغ دوت أورغ" كلمة الوسم أو الهاشتاغ بأنها عبارة أو كلمة يرمز لها بـ#، وتستخدم في موقع التدوين الصغير "تويتر"، ويستخدم الوسم من أجل إنشاء حوار ذو وجهات نظر متعددة حول موضوع معين.

ويصف الموقع الوسم الناجح بأنه موجز ومباشر ويعني شيئا مهما للكثيرين ويؤثر على حياتهم، ويتجنب استخدام أكثر من وسم في التغريدة.

ويشير إلى أن أكثر الوسوم نجاحا هي تلك التي تتكون من كلمة أو كلمتين كحد أقصى، على ألا تزيد كل كلمة عن 6 أحرف، خاصة أن موقع تويتر يحدد سقف التغريدة بـ140 حرفا.

ومن الوسوم التي حققت رواجا كبيرا هذا العام: عاصفة الحزم، أنقذوا الرضيع، قناة السويس الجديدة، سعود الفيصل، غرق طفل سوري.

ويرى رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الوسوم التي تحقق انتشارا واسعا عادة ما تلامس اهتماما شعبيا واسعا، مثل قصة غرق الطفل السوري إيلان قبالة السواحل التركية.

وتقول الخبيرة الأردنية في مواقع التواصل الاجتماعي هديل شحادة: "في العادة يبدأ 10 أشخاص في الكتابة حول موضوع معين، على أن يكون لهؤلاء متابعون كثر، أو ما يطلق عليهم المؤثرون، قبل أن يبدأ الوسم في التداول على نطاق واسع".

وأوضحت شحادة في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" أن الأحداث التي تجري في البلاد، وتجتذب الرأي العام، تفرض وجودها في الوسوم وانتشارها بشكل كبير، وفي نهاية المطاف يتصدر الوسم قائمة اهتمامات المغردين في الموقع.

وذكرت أن انتشار الوسم قد يكون مخططا له في بعض الأحيان، وأحيانا لا يتطلب الأمر تخطيطا مسبقا، فيسارع المغردون إلى الكتابة على وسم يحمل قصة معينة.

لكن تظهر في تويتر وسوم لا تحمل قيمة مجتمعية، لكنها تحقق انتشار كبيرا في تويتر، وتتسم بالسخرية والفكاهة.

وترجع الخبيرة الأردنية ذلك إلى سعي كثيرين استخدام الموقع للتعارف وتمضية الوقت، لكنها في المحصلة لا تحقق رواجا كبيرا، مثل تلك التي تتناول قضايا إنسانية أو سياسية.

بدورها، تقول الناشطة المصرية على موقع "تويتر" سارة عثمان: "لكي يحصل الوسم على تفاعل كبير لا بد من أمرين: إما أن يبدأ بدعوة متابعيه بالمساهمة بأفكارهم عبر هذا الوسم، أو يبدأ الوسم بفرض ذاته على الساحة، لكن يجب أن يتحلى الوسم بصفات مهة، مثل الإيجاز والوضوح وامتلاك نوع من الدعابة.

وضربت عثمان مثلا بوسم طلعت ريحتكم، الذي جاء في المرتبة الأولى في لبنان، حيث خرج بواسطة تغريدة من ناشط لبناني لديه متابعون كثر، لكن في بعض الأحيان تكسر القاعدة، فيمكن لمغرد عادي بعدد متابعين قليل أن يحقق وسمه انتشارا كبيرا.

ورأت أنه لا يمكن إغفال دور المؤثرين في موقع تويتر، لكن بات قسم منهم أداة لبعض شركات التسويق.

وأكدت أن الوسوم التي تحمل قضية إنسانية تكون أكثر تأثيرا وانتشار، ذلك أن المغردين يعتقدون أن ثمة مسؤولية تقع على عاتقهم تجاه هذه القضية، في حين أن الوسوم التي تخلو من رسالة يزول تأثيرها بمجرد تراجعها ولا تترك أثرا.

وأشارت الناشطة المصرية إلى الوسم المؤثر لا يقتصر أثره على حدود العالم الافتراضي، بل يمتد إلى الواقع، فالتغريدات التي تناولت وزير العدل المصري السابق محفوظ صابر بسبب تصريحاته، أجبرته في نهاية المطاف على الاستقالة، وكذلك المصورة المجرية التي عرقلت اللاجئ السوري فصلت بسبب ضغط من تويتر.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
أقلام حرة
فايز أبو شمالة
06/05/2017 [ 21:59 ]
سفيان الشوا
06/05/2017 [ 21:55 ]
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع