اليوم: الاثنين    الموافق: 27/05/2019    الساعة: 06:01 صباحاً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
السويد تحاصر اللاجئين بالأسوار الحديدية
25/12/2015 [ 07:18 ]
السويد تحاصر اللاجئين بالأسوار الحديدية

بدأت السلطات السويدية في إنشاء سور حديدي بين السكك الحديدية الواصلة بين الدنمارك والسويد، بهدف منع اللاجئين والمهاجرين من الوصول إليها عبر جسر "أورسوندبرو" الواصل بين البلدين.

الشركة المتخصصة في بناء السور وفق مناقصة حكومية، تقول إنها ستستغل فترة الأعياد بدءا من يوم 27 ديسمبر، ليكون السور الفاصل بين مسار القطارات منتهيا في 29 من الشهر نفسه، وجاهزا للعمل في الرابع من الشهر القادم.

وكانت سلطات كوبنهاجن، قد أقرت أن موظفي الشركات الناقلة، بما فيها السكك الحديدية الوطنية، سيتعين عليهم فحص أوراق المسافرين قبل السماح لهم بمواصلة السفر، وهو ما اعتبره مراقبون إنهاء مؤقتا لاتفاقية حرية التنقل بين البلدين، وخصوصا بالنسبة لأكثر من 20 ألف شخص يتنقلون بين مالمو وكوبنهاغن يوميا، بفعل السكن والعمل في السويد والدنمارك.
ورغم أن سريان القانون يبدأ رسميا في الرابع من الشهر المقبل، إلا أنه بدأ العمل بتطبيقه منذ 21 ديسمبر الحالي، انطلاقا من توقف القطارات المتجهة مباشرة نحو السويد، حيث ستعتبر "كاستروب" نقطة الانطلاق.

وكون مطار كوبنهاجن يقع في تلك المنطقة فسيتعين على السكك الحديدية الاستعاضة عن القطارات للمسافرين عبر المطار، بتحديد حافلات نقل من وإلى المطار.

ورغم الانتقادات السياسية التي أبداها رئيس وزراء الدنمارك، لارس لوكا راسموسن، باعتبار الخطوة السويدية "تؤخر من حرية الحركة" إلا أنه نسي أن وزيرته لشؤون الأجانب، أنغا ستويبرغ، الأكثر حماسا لخطوة إعادة نصب الحدود والتفتيش الدقيق عمن يظن بأنه قادم ليقدم لجوءا أو يطلب الهجرة، والتي تحملت كل الانتقادات المتعلقة بمصادرة ممتلكات اللاجئين، باستثناء خاتم الزواج، وبقيت تعاند حتى أعضاء برلمان انسحبوا من الحزب.

حصلت على تفويض برلماني، بفرض الحدود وإيقاف العمل باتفاقية شينجن متى ارتأت ضرورة لذلك، مع غرامات مالية لكل من ينقل شخص غير حامل لأوراق رسمية وسارية.

عمليا، تتوقف القطارات السريعة بين كوبنهاجن والسويد في الرابع من يناير ، ويبدأ التدقيق اليدوي من قبل الموظفين في محطة كاستروب بالنسبة للمسافرين نحو السويد، وكأن تلك المحطة التي تقع أسفل القطار تتحول إلى نقطة حدود، والجدار الفاصل الذي سيبنى يعني فصلا بين المسافرين الدوليين والمسافرين بين البلدين.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
قضايا الأمة
أقلام حرة
فايز أبو شمالة
06/05/2017 [ 21:59 ]
سفيان الشوا
06/05/2017 [ 21:55 ]
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع