اليوم: السبت    الموافق: 21/10/2017    الساعة: 01:18 صباحاً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة لتسييس الحج
13/05/2016 [ 21:33 ]
دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة لتسييس الحج

استنكرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحاولات الايرانية الهادفة الى تسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة الى المملكة العربية السعودية.

 

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني أن دول المجلس تستنكر موقف ايران الرامي الى تسييس فريضة الحج من خلال وضع العراقيل أمام التوصل الى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الايرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم.

 

وأوضح الأمين العام إن دول مجلس التعاون تدعو المسئولين الايرانيين أن يدركوا أن الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول، وتطالب الجهات المختصة في ايران بالتعاون مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج، حتى يتاح للحجاج الايرانيين أداء فريضتهم باطمئنان وسلام مع أشقائهم من مسلمي العالم.

 

كما عبر الزياني عن تقدير دول المجلس والعالم الاسلامي للجهود الكبيرة والتسهيلات العديدة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية انطلاقا من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين.

 

 

من جهة أخرى، ثمن مجلس علماء باكستان الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في الاهتمام بالحجاج والمعتمرين وشؤون الحرمين الشريفين لتوفير الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، واستنكر بشدة رفض إيران الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج.

 

وأكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفي في بيان صادر عن المجلس اليوم في لاهور أن العلماء والشعب في باكستان يرفضون بشكل قاطع الشروط التي طرحها وفد شؤون الحج الإيراني مع الجهات المختصة في المملكة حول ترتيبات الحج.
وأكد أن الجميع يشهد للمملكة تسخير كل غال ونفيس منذ عقود لتوفير الراحة والطمأنينة للحجاج والمعتمرين والزوار.

 

 

وقال الشيخ الأشرفي :إن أداء المناسك والعبادة حق للمسلمين، ولكن الإشراف على ترتيبات الحج والعمرة هو حق سيادي للمملكة العربية السعودية على أراضيها، والأمة الإسلامية ترفض أي تدخل في هذا الشأن.

 

 

وحذر من نوايا إيران ومساعيها إلى تسييس الحج واتخاذه وسيلة للضغط على حكومة المملكة، فضلاً عن مساعيها إلى تفريق الأمة الإسلامية على أساس طائفي يهدف إلى إضعاف كيانها، داعياً الدول الإسلامية والعلماء في أرجاء العالم إلى الوقوف في وجه إيران ومنعها من محاولة التدخل في شؤون الحج.

 

كما شكر الشيخ الأشرفي معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، ومعالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن على جهودهما المميزة في الاهتمام والرعاية بضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار لضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
أقلام حرة
فايز أبو شمالة
06/05/2017 [ 21:59 ]
سفيان الشوا
06/05/2017 [ 21:55 ]
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع