اليوم: الثلاثاء    الموافق: 28/02/2017    الساعة: 14:21 مساءً   بتوقيت مدينة الرياض
فيس بوك تويتر يوتيوب Rss
حكومة العبادي تنفذ أضخم عملية إعدام بحق سنة العراق
07/07/2016 [ 01:09 ]
حكومة العبادي تنفذ أضخم عملية إعدام بحق سنة العراق

كشف مصدر مطلع في وزارة العدل العراقية أمس الثلاثاء، عن تنفيذ حكومة العبادي حملة إعدامات واسعة لمعتقلين من أهل السنة بعد إدانتهم بـ"الإرهاب"، من دون المصادقة عليها من قبل رئيس الجمهورية.

 

وقال المصدر : إن "الحكومة العراقية حتى اللحظة وبأمر من رئيس الوزراء، حيدر العبادي، نفذت حكم الإعدام بحق 41 محكوماً بتهم وقضايا المادة 4 من قانون الإرهاب، وتحت وشاية المخبر السري"، لافتاً إلى أن "الحكومة العراقية تنوي في الساعات القادمة إعدام أعداد أخرى من المعتقلين".

 

وأضاف: إن "أغلب عمليات الإعدام نفذت من دون إبلاغ ذوي المعتقلين قبل سوقهم للإعدام، أو حتى استلام جثث أبنائهم فيما بعد؛ خوفاً من ردة فعل ذويهم"، مشيراً إلى أن "أغلب المعتقلين في السجون والمحكومين بالإعدام تم انتزاع اعترافاتهم تحت التعذيب وتهديد السلاح".

 

وبين أن "حكومة العبادي ترفض الإعلان عن العدد الحقيقي للمحكومين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام خلال 48 ساعة الماضية؛ خوفاً من إثارة الرأي العام ضدها، خاصة أن عملية الإعدام نفذت نتيجة ضغوطات حزبية وسياسية".

 

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أمر وزارة العدل، الاثنين، بتنفيذ حكم الإعدام بحق معتقلين صدر بحقهم حكم الإعدام على الفور، على خلفية تفجير الكرادة، الأحد الماضي 2016/7/3، الذي راح ضحيته أكثر من 200 شخص ما بين قتيل وجريح.

 

وزارة العدل من جهتها قالت في بيان : إنها "نفذت حكم الإعدام صباح الاثنين ، بحق خمسة من المدانين والمتهمين بالإرهاب"، ولفتت إلى أنها "ماضية في إنزال القصاص بمن تلطخت أيديهم بالدماء" حسب وصفها.

 

ومن جانبه حذر الحقوقي علي الكربولي من تنفيذ مزيد من الإعدامات وفي هذا التوقيت بالتحديد؛ باعتبار ذلك خروجاً على القانون، وسيؤدي إلى مشاكل في المجتمع العراقي ومزيد من سفك الدماء.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
أقلام حرة
د. زياد الشامي
02/02/2016 [ 03:39 ]
أبولجين إبراهيم آل دهمان
27/12/2015 [ 00:41 ]
إتبعنا على الفيس بوك
القائمة البريدية
الإستطلاع